تعديل

Pages

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

الافارقة يبحثون دور الانترنت في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقرية الذكية


دعا دكتور هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدول الإفريقية إلى التعاون عبر الحدود في مجال تأمين الفضاء الالكتروني والعمل على تطوير السياسات اللازمة لتفعيله، وذلك خلال افتتاحه لأعمال المنتدى الأول لإدارة الانترنت الافريقى الذي تستضيفه مصر في الفترة من 3 إلى 4 أكتوبر الجاري بقاعة المؤتمرات في القرية الذكية، والذي يعد إحدى مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2005، بحضور رئيس وحدة سياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، ورئيس وحدة الاتصالات والبريد بالاتحاد الافريقي، ومدير برامج التكنولوجيا بسكرتارية منتدى إدارة الانترنت بالأمم المتحدة.

ويشارك في المنتدى 89 شخصية يمثلون 48 دولة إفريقية والمعنيين بشئون وقضايا الانترنت من الحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني والأكاديمي بهدف إنشاء حوار فاعل بين تلك الأطراف حول شئون ومستقبل الانترنت.
كما يناقش المؤتمر نتائج ومخرجات المنتديات الإقليمية الإفريقية لإدارة الانترنت لتكوين رؤية أفريقية موحدة يتم عرضها باجتماع المنتدى العالمي لإدارة الانترنت المقرر انعقاده خلال الفترة من 6-9 نوفمبر 2012 بأذربيجان.
وطرح هاني محمود التجربة المصرية في إنشاء مركز لاستجابة طوارئ المعلوماتية CERT. كما كشف عن المبادرة القومية للـ"برودباند" وخطط تنفيذها والتي من أهم الياتها تحديث البنية التحتية الذي تبنته مصر بمسمى“ e-misr” للعمل على زيادة نمو الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة والمساهمة  في التنمية الاجتماعية والثقافية.
وكشف الوزير عن أهمية قضية تطوير المحتوى المحلي والتي تعد متأخرة في القارة الإفريقية فرغم أهمية شبكة الإنترنت كأداة جيدة للوصول للمناطق الريفية والنائية التي قد توجد صعوبة الوصول اليها لتقديم الخدمات التي يستحقونها ، مشددا على إيمان مصر بضرورة ايجاد مسئولية مشتركة للعمل من اجل وضع المزيد من الآليات الحالية واقتراح نماذج مبتكرة لمعالجة السياسات التي تشجع على إنشاء محتوى متعدد اللغات وأسماء النطاقات الدولية (IDN).
وفي ختام كلمته أشار  إلي أن الأجندة الحالية ستطرح مناقشة القرار الذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عدد من القضايا الهامة مثل تقرير الدورة الـ "15" للجنة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي علي تحسين إدارة الانترنت، واستعراض قرارات القمة العالمية لمجتمع المعلومات  WSIS، والمؤتمر العالمي للاتصالات الدولية (WCIT) الذي يشمل الكثير من المقالات المتعلقة بمسائل السياسة العامة للإنترنت.
ويناقش المنتدى عددا من القضايا الهامة على مستوى سياسات الانترنت والتي من بينها، تحقيق الاستفادة القصوى من الانترنت في شئون التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمان حرية التعدد اللغوي والثقافي على الشبكة، ومناقشة وتبادل الخبرات الدولية في مجال إدارة الفضاء الالكتروني والاستفادة منها، وتأمين وصول عدد كبير من المستخدمين للشبكة، وضمان حرية التعبير وحرية تداول المعلومات والأفكار على الشبكة، و بناء القدرات المحلية الهادفة إلى رفع كفاءة الاستخدام.
ويأتي انعقاد هذا المنتدى في مصر بناء علي مبادرة من منظمة ال " AFrinic" ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا UNECA، وذلك في إطار انعقاد المنتدى العالمي السادس لإدارة الانترنت بكينيا عام 2011، بهدف عقد المنتدى الأفريقي الأول لتعزيز المشاركة الإفريقية في المنتدى العالمي، وتمت دعوة مصر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمشاركة كممثل عن دول شمال إفريقيا كأحد الدول الإفريقية الفاعلة بالمنتدى العالمي والمهتمة بموضوعات إدارة الانترنت، وقوبلت الدعوة بالترحيب من اجل التأكيد على التواجد المصري بالقارة الإفريقية بعد ثورة 25 يناير والتي اقترحت استضافة مصر للمنتدى الأفريقي الأول.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets